عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 11-22-2021, 12:41 PM
نبراس القلم غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
Awards Showcase
لوني المفضل ظپط§ط±ط؛
 رقم العضوية : 1532
 تاريخ التسجيل : 23-09-2018
 فترة الأقامة : 2072 يوم
 أخر زيارة : 04-01-2022 (11:49 PM)
 الإقامة : جدة
 المشاركات : 4,103 [ + ]
 التقييم : 2291
 معدل التقييم : نبراس القلم has a reputation beyond reputeنبراس القلم has a reputation beyond reputeنبراس القلم has a reputation beyond reputeنبراس القلم has a reputation beyond reputeنبراس القلم has a reputation beyond reputeنبراس القلم has a reputation beyond reputeنبراس القلم has a reputation beyond reputeنبراس القلم has a reputation beyond reputeنبراس القلم has a reputation beyond reputeنبراس القلم has a reputation beyond reputeنبراس القلم has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
Dsd من فضائل النبي: خيره ربه تعالى عند مرضه بين البقاء في الدنيا والانتقال للآخرة



من فضائل النبي صلى الله عليه وسلم:
خيره ربه تعالى عند مرضه بين البقاء في الدنيا والانتقال للآخرة،
ودفنه في المكان الذي قبض فيه، وحرم الله تعالى على الأرض أن تأكل جسده الشريف
1- خيره ربه تعالى عند مرضه بين البقاء في الدنيا والانتقال للآخرة:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: (سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من نبي يمرض إلا خيِّر بين الدنيا والآخرة، وكان في شكواه الذي قُبض فيه أخذته بُحَّة شديدة، فسمعته يقول: ﴿ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ﴾ [النساء: 69]، فعلمت أنه خُيِّر)؛ رواه البخاري، حديث رقم 4586.
2- دفن صلى الله عليه وسلم في المكان الذي قبض فيه:
عن عائشة رضي الله عنه قالت: لَمَّا قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في دفنه، فقال أبو بكر: سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا ما نسيته: (ما قبَض الله نبيًّا إلا في الموضع الذي يجب أن يدفن فيه، ادفنوه في موضع فراشه)؛ صحيح[1].
3- حرم الله تعالى على الأرض أن تأكل جسده الشريف صلى الله عليه وسلم:
عن أوس بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أفضل أيامكم يوم الجمعة: فيه خُلق آدم، وفيه قُبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة؛ فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ، قالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمتَ؟ يعني وقد بليتَ، فقال: إن الله عز وجل حرَّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء؛ صحيح الإسناد[2].
[1] رواه الترمذي وابن ماجه ومالك في الموطأ؛ قال الحافظ ابن عبدالبر: صحيح من وجوه مختلفة وأحاديث شتى جمعها مالك, صححه الألباني في الشمائل.
[2] رواه أبو داود وأحمد والدارمي والنسائي وابن ماجه ورواه الحاكم، وقال: (صحيح على شرط البخاري)، ووافقه الذهبي، وصححه الشيخ الألباني في صحيح أبي داود حديث رقم 962.
د. أحمد خضر حسنين الحسن





رد مع اقتباس