عرض مشاركة واحدة
قديم 01-06-2023, 12:25 AM   #123


الصورة الرمزية عطر الزنبق
عطر الزنبق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1482
 تاريخ التسجيل :  27-05-2018
 العمر : 28
 أخر زيارة : 05-20-2024 (02:28 PM)
 المشاركات : 100,502 [ + ]
 التقييم :  35940
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 Awards Showcase
لوني المفضل : White
افتراضي



زراعة البردقوش.


زراعة البردقوش بالتفصيل من بداية الزراعة حتى الحصاد مروراً بعمليات الخدمة الزراعية. حيث أن زراعة البردقوش تجود في موطنة الأصلي بالحوض الأبيض المتوسط وأشهر الدول التي تزرعة فرنسا وألمانيا والدول العربية المطلة على البحر الأبيض. ومن الاسماء الأخرى للبردقوش هي المردقوش والمرزنجوش. فدعونا نتعرف على زراعة المردقوش بالتفصيل وما و هذا النبات وما أهميتة الطبية والصحية.
ما هو نبات البردقوش ؟

يوصف البردقوش على أنة نبات عشبي معمر يصل طولة الى 60 سم. وهو غزير التفرع وأوراقة صغيرة دائرية الشكل كاملة الحافة وعليها وبر. وللبردقوش وأزهارة النبات بيضاء تظهر بشكل عناقيد. وللبردقوش رائحة النعناع تقريباً.
الجزء المهم ولة إستعمال طبي في نبات البردقوش هو الأوراق والزيت. وهناك فوائد عظيمة للبردقوش سنختصرها بالنقاط التالية :
  • تستخد الأوراق الجافة من نبات البردقوش كتوابل لتعزيز طعم اللحوم والأسماك وحفظها من مسببات التلف.
  • مغلى الأوراق يعمل على تنظيم الدروة عند النساء. وكذلك تعالج آلام المعدة وتنشط الكبد وطاردة للغازات.
  • يعتبر مشروب أوراق البردقوش مهدئ للأعصاب بشكل كبير ويساعد على الإسترتخاء بشكل كبير.
  • زيت البردقوش يدخل في صناعة الأدوية لعلاج السعال وآلام المفاصل وكذلك صناعة مواد التجميل.
طريقة زراعة البردقوش بالتفصيل

إحتياجات زراعة البردقوش البيئية

الجو المناسب : يحتاج الى جو معتدل الحرارة مثل مناخ البحر الأبيض المتوسط. حيث أمة لا يتحمل الصقيع والتيارات الهوائية الشديدة. فيحتاج لمكان ذات طبيعة دافئة ورطبة نوعاً ما.
التربة المناسبة : ينجح زراعة البردقوش في جميع الأراضي من الخفيفية الى الثقيلة. والتربة المناسبة الخصبة الغنية بالمادة العضوية جيدة الصرف الخالية من الأملاح. حيث أن النبات يتضرر بوجود الأملاح بالتربة وماء الري. ويفضل عدم زياردة الملوحة عن 2500 جزء بالمليون.
موعيد زراعة البردقوش

يزراع البردقوش بعد طرق منها بالبذور ومنها بالتقسيم وعلية تختلف مواعيد الزراعة حسب ما ذكر من طرق. لذلك في الزراعة بالبذور نقوم بذراعة البذور في المشتل في شهر 11 وبعدها تنقل الأشتال الى الأرض المستديمة بشهر 3 بداية الربيع. أما في حال الإكثار الخضري بطريقة التقسيم يتم إخذ أجزاء من أفرع مع جزء من الجذور في بداية الربيع بشهري 2-3 وزراعتها مباشرة. لذلك تعتبر زراعة البردقوش من الامور السهلة والبسيطة.
كمية التقاوية اللازمة للزراعة

نحتاج في حال الزراعة بالبذور الى 50 جرام لتعطينا حوالي 5000 شتلة للدونم. أما في حال الزراعة بالنباتات المقسمة من الأمهات يجب أن تكون عمر الأمها أقل من عامين ونستطيع أخذ الى 5000 نبات من زراعة مساحة 30-50 متر مربع من الأرض.
زراعة البردقوش

نقوم بإعداد الأرض من حرث وتنعيم وتسوية لتوفير المهد الجيد لزراعة نباتات البردقوش. ويضاف خلال ذلك الأسمدة العضوية والسوبر فوسفات وكبريتات البوتاسيوم. وبعدها نحضر الأشتال الجاهزة أو نقوم نحن بزراعتها بالصواني أو بالأرض مباشرة بعد تعقيمها بأحد المبيدات الفطرية.
تخطط الأرض لخطوط المسافة بينها 70سم والمسافة بين النباتات في نفس الخط 30-40 سم. وتتم الزراعة بوجود الماء بداية الربيع.
الخدمة بعد الزراعة

  • الري والتسميد : يتم الري بالتنقيط وهو الأفضل. حيث نقوم بالري ساعتين يوميا بالصيف اما بالشتاء ساعتين كل 3 أيام. والمحدد لذلك الظروف المناخية ونوع التربة وعمر النباتا. أما للتسميد نقوم بالإهتمام بالبداية بالتسميد النيتروجين وبعدها بشهر نبدأ بالتسميد بالأسمدة المركبة NPK وهذا يختلف من تربة لأخرى.
  • الترقيع : من المفضل القيام بإعادة زراعة الجور التي اختفت سواء كانت ميتة أو ضعيفة بنباتات من نفس العمر. وذلك لمنع التفاوت بعمروحجم النباتات المزروعة.
  • التعشيب : من الضروري إزالة الأعشاب وخاصة الحامول العدو الأول للبردقوش. لذلك من المهم بعد 20 يوماً من الزراعة البدء بعملية التعشيب بالإضافة للعزق لتهوية التربة والتخلص من الأعشاب.
  • مكافحة الأمراض و الحشرات : تصاب نباتات البردقوش بعد الزراعة بالعديد من الامراض والحشرات أهمها. عفن الجذور والأصداء كما تصاب الحفارات والدودة القارضة والتربس والمن والعناكب. وهذه الأمراض والحشرات يمكن التخلص منها بالمكافحة بجميع أنواعها الزراعية والحيوية الى الكميائية.
الحصاد وقطف البردقوش

يتم حش النباتات للحصول على أوراقها قبل عقد الأزهار حتى لا تؤثر على جودة الأوراق التي سيتم حصدها وتسويقها. ويجب مراعاة أن يتم وقف الري قبل الحصاد والحش بأسبوعين وذلك للمساعدة في حش المحصول ورفع كفاءة التقطير عند إساحراج الزيت. والأفرع الجديدة التي يتم حشها تكون بطول 10سم. كما يراعي رش النباتات بعد الحصاد بمبيد فطري وذلك لمنع حدوث الامراض الفطرية. وكذلك ري النباتات مباشرة بعد الحصاد لتشجيعها على النمو بعد ذلك.
وبعد الحصاد يتم ترك الأوراق في الشمس لمدة يوم واحد ومن ثم توضع في مكان مظلل وجيد التهوية. وذلك لتجفيف الأوراق قبل تسويقها.


كمية الإنتاج المتوقعة للدونم الواحد 500 كجم أوراق جافة أو 5 كجم زيت عطري. وبعد ذلك تعبأ المنتجات في عبوات خاصة ويتم تسويقها محلياً أو للأسواق العالمية.
الخلاصة

زراعة البردقوش مشروع مربح سهل الزراعة. والنبات يتكاثر بالبذور والعقل وهو نبات معمر لا يحتاج للكثير من الجهد. وللبردقوش فوائد طبية تتمركز بالأوراق وأستخلاص الزيوت. الدونم الواحد يعطي 5 كجم زيت عطري ونصف طن أوراق جافة يمكن تسويقها محلياً وعالمياً.



 
 توقيع : عطر الزنبق









رد مع اقتباس